منتديات اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسلام ويب

معنا نحو جيل مسلم ... معا غلى الطريق الى الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سورة البقرة - أسرار ترتيب القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى سالم
مدير
مدير



الوصف : مدير منتديات اسلام ويب
عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

سورة البقرة - أسرار ترتيب القرآن Empty
مُساهمةموضوع: سورة البقرة - أسرار ترتيب القرآن   سورة البقرة - أسرار ترتيب القرآن Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 9:48 am

[size=16]سورة البقرة - أسرار ترتيب القرآن





قال بعض الأئمة‏:‏ تضمنت سورة الفاتحة‏:‏الإقرار بالربوبية والالتجاء إليها في دين الإسلام والصيانة
عن دين اليهود والنصارىوسورة البقرة تضمنت قواعد الدين
وآل عمران مكملة لمقصودها فالبقرة بمنزلة إقامةالدليل على الحكم
وآل عمران بمنزلة الجواب عن شبهات الخصوم ولهذا ورد فيها كثير
منالمتشابه لما تمسك به النصارى فأوجب الحج في آل عمران وأما في البقرة فذكر أنهمشروع وأمر بإتمامه
بعد الشروع فيه وكان خطاب النصارى في آل عمران كما أن خطاباليهود في البقرة
أكثر لأن التوراة أصل والإنجيل فرع لها والنبي صلى الله عليه وسلملما هاجر
إلى المدينة دعا اليهود وجاهدهم وكان جهاده للنصارى في آخر الأمر كما كاندعاؤه
لأهل الشرك قبل أهل الكتاب ولهذا كانت السور المكية فيها الدين الذي اتفقعليه الأنبياء
فخوطب به جميع الناس والسور المدنية فيها خطاب من أقر بالأنبياء منأهل الكتاب
والمؤمنين فخوطبوا بيا أهل الكتاب يا بني إسرائيل يا أيها الذين
آمنواوأما سورة النساء فتضمنت أحكام الأسباب التي بين الناس وهي نوعان‏:‏
مخلوقة للهومقدورة لهم كالنسب والصهر ولهذا افتتحت بقوله‏:‏
{يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍوَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا‏}‏ [النساء: 1]

وقال‏:‏ ‏{وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِوَالأَرْحَامَ}‏ [النساء: 1]
نظر إلى هذه المناسبة العجيبة والافتتاحوبراعة الاستهلال حيث تضمنت الآية المفتتح بها
ما في أكثر السورة من أحكام‏:‏ مننكاح النساء ومحرماته والمواريث المتعلقة بالأرحام
وأن ابتداء هذا الأمر بخلق آدمثم خلق زوجته منه ثم بث منهما رجالاً كثيراً
ونساء في غاية الكثرة أما المائدةفسورة العقود تضمنت بيان تمام الشرائع ومكملات
الدين والوفاء بعهود الرسل وما أخذعلى الأمة ونهاية الدين فهي سورة التكميل لأن فيها تحريم
الصيد على المحرم الذي هومن تمام الإحرام وتحريم الخمر الذي هو من تمام حفظ العقل
والدين وعقوبة المعتدين منالسراق والمحاربين الذي هو من تمام حفظ الدماء والأموال
وإحلال الطيبات الذي هو منتمام عبادة الله ولهذا ذكر فيها ما يختص بشريعة محمد صلى الله
عليه وسلم والتيمموالحكم بالقرآن على كل ذي دين ولهذا كثر فيها لفظ الإكمال والإتمام وذكر فيها‏:‏
أنمن ارتد عوض الله بخير منه ولا يزال هذا الدين كاملاً ولهذا ورد أنها آخر ما
نزللما فيها من إرشادات الختم والتمام وهذا الترتيب بين هذه السور الأربع المدنيات منأحسن الترتيب‏:‏ انتهى وقال بعضهم‏:‏


افتتحت البقرة بقوله‏:‏
{الم{1} ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ}‏

فإنهإشارة إلى الصراط المستقيم في قوله في الفاتحة‏:‏ ‏
{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ}‏
فإنهم لما سألواالله الهداية إلى الصراط المستقيم قيل لهم‏:‏ ذلك الصراط الذي سألتهم
الهداية إليهكما أخرج ابن جرير وغيره من حديث على مرفوعاً‏:‏ ‏"الصِراطَ المُستَقيم كتاب الله‏"
وأخرجه الحاكم في المستدرك عن ابن مسعود موقوفاً وهذا معنى حسن يظهر فيه سرارتباط البقرة بالفاتحة وقال الخوبي‏:‏
أوائل هذه السورة مناسبة لأواخر سورةالفاتحة لأن الله تعالى لما ذكر أن الحامدين طلبوا الهدى قال‏:‏
قد أعطيتكم ماطلبتم‏:‏ هذا الكتاب هدى لكم فاتبعوه وقد اهتديتم إلى الصراط المستقيم
المطلوب المسئول ثم إنه ذكر في أوائل هذه السورة الطوائف الثلاث الذين
ذكرهم في الفاتحة‏:‏فذكر الذين على هدى من ربهم وهم المنعمعليهم والذين اشتروا الضلالة بالهدى وهمالضالون‏:‏
والذين باءوا أقول‏:‏ قد ظهر لي بحمد الله وجوهاً من هذه المناسبات‏:‏
أحدها‏:‏ أن القاعدة التي استقر بها القرآن‏:‏ أن كل سورة تفصيل لإجمال ما قبلهاوشرح
له وإطناب لإيجازه وقد استقر معي ذلك في غالب سور القرآن طويلها وقصيرها وسورةالبقرة
قد اشتملت على تفصيل جميع مجملات الفاتحة فقوله‏:‏ الحمد لله تفصيله‏:‏ ماوقع فيها
من الأمر بالذكر في عدة آيات ومن الدعاء في قوله‏:‏
{أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186]‏

وفي قوله‏:‏
{رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِننَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَاحَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَطَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَافَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
[البقرة: 286]‏

وبالشكرفي قوله‏:‏
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِيوَلاَ تَكْفُرُونِ}
[البقرة: 152]

وقوله‏:‏ ‏{رَبِّ الْعَالَمِينَ}‏ تفصيله قوله‏:‏
{‏اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنقَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {21} الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاًوَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَالثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْتَعْلَمُونَ}
[البقرة: 21-22]‏

وقوله‏:‏ ‏{هُوَالَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءفَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}
[البقرة: 29]
ولذلك افتتحها بقصة خلق آدم الذي هو مبدأ البشر وهو أشرف الأنواع منالعالمين وذلك وقوله‏:‏ ‏
{الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}‏

قد أومأ إليه بقوله في قصة آدم‏:‏ ‏
{فَتَابَعَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 54]‏

وفيقصة إبراهيم لما سأل الرزق للمؤمنين خاصة بقوله‏:‏
{وَارْزُقْأَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ} [البقرة: 126]‏
فقال‏:‏ ‏{ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً} [البقرة: 126]

وذلك لكونه رحماناً وما وقع في قصة بني إسرائيل‏:‏‏{ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ}
إلى أن أعاد الآية بجملتها فيقوله‏:‏ ‏{لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُالرَّحِيمُ}
وذكر آية الدين إرشاداً للطالبين من العباد ورحمة بهم ووضععنهم الخطأ والنسيان
والإصر وما لا طاقة لهم به وختم بقوله‏:‏ ‏{وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا}‏

وذلك شرح قوله‏:‏{الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ}
وقوله‏:‏‏{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}
تفصيله‏:‏ ما وقع من ذكر يومالقيامة في عدة مواضع ومنها قوله‏:‏ ‏
{‏إن وَإِن تُبْدُواْ مَافِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ}ا
لبقرة: 284]‏

والدين في الفاتحة‏:‏ الحساب في البقرة وقوله‏:‏ ‏{إِيَّاكَ نَعْبُدُ}‏
مجمل شامل لجميع أنواع الشريعة الفروعيةوقد فصلت في البقرة أبلغ تفصيل فذكر فيها فذكر فيها‏:‏
الطهارة والحيض والصلاةوالاستقبال وطهارة المكان والجماعة
وصلاة الخوف وصلاة الجمع والعيد والزكاةبأنواعها كالنبات والمعادن والاعتكاف والصوم
وأنواع الصدقات والبر والحج والعمرةوالبيع والإجارة والميراث والوصية
والوديعة والنكاح والصداق والطلاق والخلع والرجعةوالإيلاء
والعدة والرضاع والنفقات
والقصاص والديات وقتال البغاة والردة والأشربةوالجهاد والأطعمة والذبائح والأيمان
والنذور والقضاء والشهادات والعتق فهذه أبوابالشريعة كلها مذكورة في هذه السورة وقوله‏:‏
{وإِيَّاكَنَسْتَعِينُ}‏شامل لعلم الأخلاق وقد ذكر منها في هذه السورة الجم الغفير منالتوبة
والصبر والشكر والرضى والتفويض والذكر والمراقبة والخوف وإلانة القولوقوله‏:
‏{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ}‏ إلىآخره تفصيله‏:‏
ما وقع في السورة من ذكر طريق الأنبياء ومن حاد عنهم من النصارىولهذا
ذكر في الكعبة أنها قبلة
إبراهيم فهي من صراط الذين أنعم عليهم وقد حاد عنهااليهود والنصارى معاً ولذلك قال في قصتها‏:‏ ‏
{يَهْدِي مَنيَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}
تنبيهاً على أنها الصراط الذي سألواالهداية إليه ثم ذكر‏:‏ ‏
{وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَأُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ}‏

وهم المغضوب عليهم والضالون الذين حادوا عن طريقهم ثم أخبر بهداية الذينآمنوا إلى طريقهم ثم قال‏:‏
{وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُإِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ}
فكانت هاتان الآيتان تفصيل إجمال ‏{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ}‏إِ
لى آخر السورةوأيضاً قوله أول السورة‏:‏ ‏{هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}

إِلى آخره في وصف الكتاب إخبار بأن الصراط الذي سألوا الهداية إليه هو‏:‏
ما تضمنه الكتاب وإنما يكون هداية لمن اتصف بما ذكر من صفات المتقين ثم ذكر أحوالالكفرة
ثم أحوال المنافقين وهم من اليهود وذلك تفصيل لمن حاد عن الصراط المستقيمولم يهتد بالكتاب وكذلك قوله هنا‏:‏
{قُولُواْ آمَنَّابِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَوَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ}

فيه تفصيل النبيين المنعمعليهم وقال في آخرها‏:‏ ‏{لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍمِّنْهُمْ}‏
تعريفاً بالمغضوب عليهم والضالين الذين فرقوا بين الأنبياء وذلكعقبها بقوله‏:‏
{‏فإِن فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُمبِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ}
أي‏:‏ إلى الصراط المستقيم صراط المنعم عليهم كمااهتديتم فهذا ما ظهر لي والله أعلم
بأسرار كتابه الوجه الثاني‏:‏ أن الحديثوالإجماع على تفسير المغضوب عليهم باليهود والضالين
بالنصارى وقد ذكروا في سورةالفاتحة على حسب ترتيبهم في الزمان فعقب بسورة البقرة
وجميع ما فيها من خطاب أهلالكتاب لليهود خاصة وما وقع فيها من ذكر النصارى لم يقع بذكر الخطاب.




[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة البقرة - أسرار ترتيب القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار ترتيب القرآن - سورة الفاتحة
» من أسرار الإعجاز اللغوي والبياني في سورة القيامة
» تفسير سورة النبأ - بالصور
» بالصور : تفسير سورة النازعات
» فوائد القرآن الصحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلام ويب :: ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: