منتديات اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسلام ويب

معنا نحو جيل مسلم ... معا غلى الطريق الى الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم التفسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 01/09/2009

علم التفسير Empty
مُساهمةموضوع: علم التفسير   علم التفسير Emptyالأحد فبراير 21, 2010 3:36 pm

<U>
علم التفسير علم يخص تفسير القرآن.
التفسير لغة: تدور مادته حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك ، يقال فسرت اللفظ فسرا من باب ضرب ونصر، وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه

التفسير اصطلاحا: كشف معانى القرآن وبيان المراد منه ، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب المعنى الظاهر وغيره ، والمقصود منه

وهل يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصا لا يحتمل إلا معنى واحدا أو الرواية الصحيحة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم ، أو لا يتوقف على شىء من ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟ الصواب هو عدم التوقف ، غاية الأمر أنه يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذي غلب على ظنه هومراد الله من النص. بل يقول ما يشعر بعدم الجزم كقوله:المعنى عندى ، وأشباه ذلك من العبارأت المشعرة بعدم القطع فيما لا قاطع فيه. والتفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروبه البيان لمفردات القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو سبب نزول ، أم بدفع إشكال ورد على النص ، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما يحتاج إليه بيان النص الكريم. وقد عرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته ، فالقرآن يفسر بعضه بعضا. وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شىء من القرآن فيوافيهم به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول القرآن:{وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) النحل:44 ، ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانا شتى من تفسير القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن. ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكونت ، المدارس المتقدمة للتفسير في مكة والمدينة والشام ، والعراق وهلم جرا ، وحتى دونت المصنفات التي لا تكاد تحصى في التفسير، كل على حسب مشرب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام ، أو تحقيق أمور العقيدة ومباحثه علم الكلام ، أو التصوف وأذواقا المتصوفة وإشاراتهم ، ثم من إسهاب إلى إيجاز إلى توسط في التناول ، وهكذا صار تفسير القرآن علما قائما برأسه وضعت فيه المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات

[/b]

ولتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها ، وهذه الاعتبارات هي:

أولا أن ننظر إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى



  • وجه تعرفه العرب من كلامها.
  • وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
  • وتفسير يعلمه العلماء.
  • وتفسيرلا يعلمه إلا الله .
  • ثانيا أن ينظر إلى التفسيرمن جهة استمداده من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه ، أو من السنة،أو من كلام الصحابة، أو التابعين ، أو كان رأيا واجتهادا. أو من غير هذا الطريق بأن يكون بطريق الإلهام والفيض ، فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:
  • تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
  • تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
  • تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير الإشارى.
  • ثالثا أن ينظر إلى التفسيرمن جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ في اللغة، ثم لمعنى الجملة أو الآية على سبيل الإجمال ، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
  • إجمالي.
  • تحليلي.
  • رابعا أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم ، عاما كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:
  • تفسير عام.
  • تفسير موضوعي.
أشهر التفاسير عند أهل السنة




المفسرون الجدد







مفسرون وكتب التفسير
اشرف العلوم
علوم القرآن علم التفسير والقرآن لايتعارض مع العلم بل يحث عليه راجع مقالات الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة و معجزات القرآن ومن أهم المفسرين وكتب التفسير شهاب الدين محمود ابن عبد الله الحسيني الألوسيروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني- أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّانتفسير البحر المحيطالشوكانيفتح القدير- ابن الجوزيزاد المسير- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب فخر الدين الرازيمفاتيح الغيب- السمرقنديبحر العلوم- ابن عادلاللباب- ناصر الدين أبو الخير عبد الله بن عمر بن محمد البيضاويأنوار التنزيل وأسرار التأويل- عبد الله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات النسفيمدارك التنزيل وحقائق التأويل- النيسابوريتفسير النيسابوري- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار اللهالزمخشريالكشاف- أبوالحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير بالماورديالنكت والعيون- أبو السعود ، محمد بن محمد بن مصطفى العماديإرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطيالدر المنثور في التأويل بالمأثور- أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الخازن الشيحي- لباب التأويل في معاني التنزيل- أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبيالجواهر الحسان في تفسير القرآن- التحرير والتنويرابن عاشور- السيوطيوالمحليتفسير الجلالين- سيد قطبفي ظلال القرآن- مقاتلتفسير مقاتل- ابن عرفةتفسير ابن عرفة- التستري [ [ تفسير التستري]]- القشيريتفسير القشيري- حقيتفسير حقي- ابن عجيبةتفسير ابن عجيبةعز الدين بن عبد السلامتفسير ابن عبد السلام - عبدالله بن عباستنوير المقباس من تفسير ابن عباس- محمد سيد طنطاويالتفسير الوسيط- لجنة من علماء الأزهرتفسير المنتخب- أبو بكر جابر الجزائريأيسر التفاسير- علي بن أحمد أبو الحسن الواحديالوجيز في تفسير الكتاب العزيز
أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن ابن تمام بن عطية المحاربيالمحرر الوجيز- عبد الرحمن بن ناصر بن السعديتيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان - التفسير الميسر- عدد من الأساتذة بإشراف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركيالتفسير الميسر - عبد الرزاق الصنعانيتفسير القرآن- عبد الرحمن بن ناصر السعديخلاصة تيسير اللطيف المنان في تفسير القرآن - عبد الله بن أحمد بن علي الزيدمختصر تفسير البغوي- محمد الأمين ا لشنقيطيأضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن- محمد بن صالح لعثيمينتفسير العثيمين - أبو جعفر النحاس المتوفى سنة 338 ه معاني القرآن الكريم- ابن أبي حاتم الرازيتفسير ابن أبي حاتم- عبد الرحمن الكمال بن جلال الدين السيوطيالدر المنثور- الزمخشريالكشاف- محمد بن محمد العمادي أ بو السعودإرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم- أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي بن كثيرتفسير القرآن العظيم- الحسين بن مسعود الفراء أبو محمد البغويمعالم التنزيل - البيضاويتفسير البيضاوي - عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبيالجواهر الحسان في تفسير القرآن - سفيان الثوري المتوفي سنة 161 هـ - 777 م. تفسير سفيان الثوري محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح أبو عبد الله القرطبيالجامع لأحكام القرآن- أبي البركات عبد الله ابن أحمد بن محمود النسفىتفسير النسفى - عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن الجوزيزاد المسير في علم التفسير- محمد بن علي الشوكانيفتح القدير الجامع بين فني الرواية وال دراية من علم التفسير - السيوطيمفحمات الأقرا ن في مبهمات القران -
عبد الله محمد المدعو بالقاسم ابن أحمد بن محمد الكلبي بن جزىالتسهيل لعلوم التنزيل- أبو عبد الله بن أبي زمنين المريتفسير بن زمنين- الحسين بن محمد بن المفضل المعر وف بالراغب الأصفهاني أبو القاسممفردات ألفاظ القرآن - الإمام الثعلبىتفسير الكشف والبيان - حسنين محمد مخلوفكلمات القرآن تفسير وبيان- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان- عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي - شيخ الإسلام تقي الد ين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحرانيمجموع فتاوى ابن تيمية- محمد الشر بيني الخطيبتفسير السراج المنير - الجيانيالتبيان في تفسير غريب القرآن - شهاب الدين أحمد بن محمد الهائم المصريالتبيان في تفسير غريب القرآن - ابي الفرج ابن الجوزيتذكرة الاريب في تفسير الغريب - عبد الرزاق بن همام الصنعانيتفسير القرآن تفسير الصنعاني - مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج تفسير مجاهد- محمود أبو الفضل الألوسيروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني
اخواني الاعضاء على اظن انني قد شرحت علم التفسير والان اناشد الله فيكم ان تتقوا الله في تفسير القرآن الكريم
</U>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam-web.ahlamontada.com
 
علم التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج التضمين في التفسير
» أثر التفسير في بناء الشخصية واتزانها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسلام ويب :: ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: